رياضة
17 تشرين2 2017

حدد بشكل نهائي تصنيف كل المنتخبات ال32 المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 بعد تأهل آخر منتخب وهو البيرو, قبل إجراء قرعة المجموعات المقررة في الفاتح من دجنبرالمقبل بالعاصمة الروسية موسكو.

وتعتمد المستويات على التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمنتخبات لشهر أكتوبر المنصرم.

وحسب القوانين المعمول بها, فلن يحق لمنتخبين من نفس القارة التواجد في نفس المجموعة باستثناء أوروبا التي يسمح بتواجد منتخبين اثنين عنها, على الاكثر، في المجموعة الواحدة.

وتجرى نهائيات مونديال 2018 بروسيا في الفترة ما بين 14 يونيو و 15 يوليوز.

وجاء التصنيف كالآتي:

. المستوى الأول: روسيا (البلد المنظم)، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا، فرنسا 

. المستوى الثاني: إسبانيا، بيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروغواي، كرواتيا 

. المستوى الثالث: الدنمارك، إيسلندا، كوستاريكا، السويد، تونس، مصر، السنغال، إيران 

. المستوى الرابع: صربيا، نيجيريا، السعودية، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية

 

11 تشرين2 2017
تأهل رسميا المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم بروسيا 2018، عقب فوزه مساء اليوم على مضيفه الإيفواري بهدفين دون رد في المواجهة التي جمعت بينهما برسم الجولة الأخير من الإقصائيات المؤهلة لكأس العالم. وتمكن المنتخب الوطني المغربي من تسجيل هدفين في النصف الساعة الأولى لمباراته القوية، التي جرت على أرضية ملعب فيليكس هوفويت-بواني بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان. وجاء الهدف الأول عن طريق اللاعب نبيل درار في الدقيقة 25 من المباراة، قبل أن يضيف عميد المنتخب المهدي بنعطية الهدف الثاني في الدقيقة 30 من المباراة، إثر ركلة ركنية، حول الكرة إثرها بنعطية الكرة إلى الشباك، مطلقا العنان لفرحة جماهيرية عارمة. وبلغ أسود الأطلس لخامس مرة الأدوار النهائية لكأس العالم بعد سنوات 1970 و 1986 و 1994 و 1998 . وتوج أسود الأطلس مسارا متميزا، طيلة مباريات المجموعة الثالثة، حيث أنهوا المنافسات في الصدارة بمجموع 12 نقطة و بدون أن يتلقوا أية هزيمة ولم يدخل شباكهم اي هدف مع تفوق خط الهجوم بتسجيله 11 هدفا . مباشرة بعد صافرة النهاية التي أعلنت فوز المنتخب المغربي بهدفين نظيفين أمام منتخب الكوت ديفوار وضمان تأهله إلى مونديال روسيا 2018، اجتاحت شوارع المملكة فرحة عارمة. وعبر عدد من المغاربة عن فرحتهم الغامرة بتأهل المنتخب إلى المونديال بعد حوالي 20 سنة من الغياب عن هذا الاستحقاق الرياضي العالمي، مشيدين بأداء وطريقة لاعبي المنتخب. واعتبر هؤلاء أن فوز المنتخب الوطني عن منتخب “الفيّلة” كان مستحقا بفضل أداء اللاعبين القتالي، معتبرين أن هذا التأهل سيعيد المنتخب الوطني إلى التنافس على المستوى الدولي بعد حوالي عقدين من الغياب عن أهم دوري عالمي، ويتعلق الأمر بكأس العالم لكرة القدم.
11 تشرين2 2017

من المنتظر أن يدخل الناخب الوطني مساء اليوم السبت ( 11 نونبر 2017)، مباراة الكوت ديفوار الحاسمة للتأهل إلى مونديال روسيا بنفس الأسماء التي اعتمد عليها في المباريات الأخيرة، والتي أبانت عن انسجامها في المستطيل الأخضر.

اللائحة الرسمية القريبة من الواقع و التي سيدخل بها  المنتخب الوطني مواجهة اليوم التي ينتظرها المغاربة بشغف كبير بالعناصر التالية:

حراسة المرمى: منير المحمدي

الدفاع: غانم سايس – مهدي بنعطية – نبيل درار – أشرف حكيمي

الوسط : كريم الأحمدي – مبارك بوصوفة – يونس بلهندة

الهجوم : نور الدين أمرابط – خالد بوطيب – حكيم زياش

يشار إلى أن المنتخب الوطني المغربي الذي يتصدر المجموعة الثالثة بتسع نقاط، يحتاج على الأقل لنتيجة التعادل لحيازة بطاقة التأهل لكأس العالم.

 

05 تشرين2 2017

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أعضاء نادي الوداد البيضاوي لكرة القدم بمناسبة الإنجاز الرياضي الكبير الذي حققه النادي بفوزه ببطولة دوري أبطال إفريقيا لموسم 2017 .

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، لأعضاء النادي ومن خلالهم إلى الجماهير العريضة لهذا الفريق العريق، عن أحر تهانئ جلالته ومتمنياته بالمزيد من الإنجازات الرياضية.

كما نوه جلالة الملك بكافة مكونات نادي الوداد البيضاوي، من لاعبين ومدرب ومسيرين وأطر تقنية وإدارية وطبية، لمساهمتهم المتميزة في هذا التتويج الإفريقي، الذي أبان خلاله اللاعبون عن روح تنافسية عالية، ومستوى رفيع من الأداء.

وفي نفس السياق، أشاد جلالة الملك بالروح الرياضية المتميزة التي تحلى بها جمهور الوداد وهو يشجع فريقه طيلة أطوار هذه البطولة بحماسة رزينة مفعمة بالاحترام للفريق المنافس، مما جعلهما معا، ناديا وجمهورا، يمثلان أحسن تمثيل الوجه المشرق لكرة القدم المغربية.

وقال جلالة الملك ” وإننا لعلى يقين، بأن فوز نادي الوداد البيضاوي بهذا اللقب القاري، سيشكل دافعا قويا وحافزا كبيرا له ولكل الأندية الوطنية، لمضاعفة الجهود، من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات والألقاب، ورفع راية المغرب عاليا”.

ومما جاء في هذه البرقية أيضا ” وإذ نجدد لكم تهانئنا على هذا الإنجاز المتميز، فإننا نسأل الله تعالى أن يرزقكم موصول التوفيق والنجاح للسير قدما بهذا الفريق العتيد لحصد ألقاب أخرى قارية وعالمية، مؤكدين لكم سابغ عطفنا وسامي رضانا”.

تابعونا على الفايسبوك