خرجت العشرات من العائلات مساء أمس السبت (30 دجنبر 2017)،الى المشاركة في وقفة احتجاجية غاضبة على محاولة شركة للاتصالات الى تثبيت لاقط هوائي "الريزو" ضخم داخل إقامة سكنية بحي الحديقة واد فاس التابعة لنفوذ مقاطعة المرنيين. و ردد المحتجين رفقة أطفالهم في وقفة الغضب على "الريزو" شعارات مناوئة للشركة و للمجلس الجماعي الذي يسمح لنفسه بمنح الرخص لشركة الاتصالات على حساب صحة الساكنة ،و صدح شعار" هذا عيب هذا عار المواطن في خطر"في شوارع حي الحديقة،و دعا المشاركين المجلس الجماعي و السلطات المحلية الى تثني الشركة على سحب أعمدتها و التراجع عن تثبيت اللاقط الهوائي،و ذلك بفعل قرارات علمية تشير الى تأثير الترددات القوية على صحة الانسان. و ينتشر على ربوع شوارع فاس و قرب المؤسسات التعليمية و فوق أسطح العمارات "لاواقط هوائية" ضخمة،و مع تنامي الاحتجاجات قرر المجلس الجماعي الى منح الرخص لشركة الاتصالات الى تثبيت أعمدة و محركات "الريوزو" بقرب أبواب المدارس و الذي غالبا ما تخلف هياكله ضجيجا قويا مع تنامي الترددات المغناطسية و التي قد تشكل خطرا على صحة التلاميذ.
داهمت لجان مختلطة مكونة من مصلحة الصحة بجماعة فاس و السلطات المحلية ،اليوم الخميس (28 دجنبر 2017) مستودعا للتموين بدرب واندو بباب أفتوح و حجزت أكثر من 6 طن من التمور الفاسدة كان صاحبها يتهيأ لتسويقها بسوق التمور المعروف بالمنطقة. و تأتي العملية ضمن الجولات التي أصبحت يقوم بها مكتب قسم الصحة و البيئة بجماعة فاس رفقة لجان مختلطة مكلفة بمراقبة الاسعار و الجودة و تتبع حالة التموين و الكشف عن احترام شروط النظافة. و عاينت فاس 24،الاطنان من التمور الفاسدة التي تم حجزها فيما خصصت شاحنة لنقل المنتوج الغير الصالح للاستهلاك الى مطرح النفايات و السهر على إتلافه من طرف اللجان المختلطة. و وثقت كاميرا فاس24 التي حضرت المعاينة،مجموعة من صناديق التمور و بداخلها أعشاش للفئران الصغيرة حديثة الولادة ،يرجح ان عملية الوضع تمت بين حبات التمور التي توجه لساكنة فاس. و أمام هول الواقعة جندت المصالح الصحية و السلطات لجان مختلطة لمداهمة العشرات من المحلات التجارية و المطاعم و المجزار المشكوك في امرها و التي يظهر عليها علامة عدم احترام معايير الجودة او ارتكاب جريمة تسويق سلع فاسدة و منتهية الصلاحية و غير صالحة للاستهلاك و تهدد سلامة و صحة المواطنين. و يرجح ان تكون اللجان المختلطة دونت محضرا قانونيا قصد تقديمه الى العدالة من اجل متابعة التاجر بالمنسوب اليه،بعد ان تمت مداهمة مخزنه ومعاينة الاطنان من التمور فاسدة ،فيما قرر صاحب المتجر الفرار و عدم الاجابة على هاتف مساعده قصد الحضور الى الواقعة و مواجهة اللجنة التي حلت بمستودعه.
استعانت عناصر البسيج بروبو من أجل كشف محتويات سيارة مشبوهة في ملك أحد إرهابيي فاس. وقام الروبو بعملية فحص لمحتويات السيارة والتأكد من وجود متفجرات بها من عدمه، حيث استعان خبراء المتفجرات بالروبو، قبل الاقتراب من السيارة المركونة وسط حي سكني قرب الساحة و المحطة المحاذية للقنصلية الفرنسية .

تابعونا على الفايسبوك