شنت السلطات المحلية بجماعة عين الشقف التابعة لنفوذ  عمالة إقليم مولاي يعقوب،مؤخرا غارات على مافيا البناء العشوائي و المخالفين لقانون التعمير الجاري به العمل .

و يأتي تحرك سلطات إقليم مولاي يعقوب بناءا على تفعيل القانون 66 لمواكبة التعمير بالجماعات المحلية من طرف رؤساء المقاطعات الادارية و أعوانهم،و بعد أن تم تسجيل عدة خروقات من طرف لجان المراقبة للتعمير  في مجال الرخص التي تسلمها جماعة عين الشقف،تحرك المسؤولين الترابيين لردع العشرات من المخالفين من خلال مباشرة عملية الهدم في حينها،فيما سجلت عدة محاضر للمخالفين و توجيهها الى العدالة قصد البث فيها و فرض غرامات قد تصل الى 7 ملايين للمخالف لقانون التعمير و التصميم المحصل عليه من طرف اللجان المختلطة من وكالة حضرية و جماعة عين الشقف و تقنيي العمالة .

و ما أن اشتد الخناق على مافيا البناء العشوائي و بعض ذوي الحقوق المعروفين بمحاولة مراوغتهم لقرارات الدولة و الذين يتوفرون على سوابق عدة لمهاجمة مسؤولي وزارة الداخلية وتوجيه شكايات كيدية و نشر اخبار زائفة لفتح لهم المجال و تغطيتهم على تشجيع  البناء العشوائي.

و قرر هؤلاء  الاشخاص المعروفين بجماعة عين الشقف ،أخيرا الى شن حملات مجانية على المسؤولين الترابيين من خلال محاولة تأجيج الاوضاع بدعم من طرف  بعض مسؤولي الحزب الاغلبي الذين إغتنوا من ممارسات مشبوهة ،و لم يتوقف هؤلاء الى شن الحملات المسعورة بل وصلت بهم الوقاحة الى ابتزاز السلطات و القذف و السب في حقهم،مما استوجب التعجيل من طرف عامل الاقليم بتحريك شكايات ضدهم لدى العدالة بعد ان تمت معاينة كلامهم المجاني و الخطير  وهو منشور على صفحات المواقع الاجتماعي،او من خلال توجيه شكايات كيدية و توقيعات مغلوطة و مزورة و لا تعود لأصحابها بعد أن استغلوا لوائح الانتخابات التي يتوفرون عليها بنقل الاسماء و بطائق تعريفهم الوطنية قصد المقايسة بها مع السلطات لرضوخ لنواياهم السيئة.

و عاشت جماعة عين الشقف بعمالة إقليم مولاي يعقوب،امس الاربعاء حالة من السعر و الجهل بالقوانين من طرف شخص معروف في عالم مافيا البناء العشوائي،و لجأ الى بعض المشبوهين لنشر أكاذيبهم المغرضة بكون السلطات هي من تمنح الترخيص و إذ بكلامهم مجانب للصواب و ان القانون واضح و ان الرخص تسلم من طرف الجماعة الحضرية لعين الشقف و يوقعها الرئيس او النائب الاول المكلف بالتصميم،فيما يبقى دور السلطات هو مراقبة عملية البناء و الرخص المحصل عليها و إنجاز محاضر قانونية وفقا فصل 66 من قانون التعمير الجديد.

و مع تدخل وزارة الداخلية و وزارة التعمير و الاسكان،بسحب الصلاحيات من الجماعات الحضرية و القروية في مجال مراقبة التعمير ،و تعويضهم  بالسلطات المحلية،حتى لجأ بعض المناورين في مجال البناء العشوائي الذين كانوا يقتاتون من المخالفات و بعض الرخص الممنوحة الى شن حملات مسعورة على المسؤولين الترابيين في محاولة ابتزازهم للرضوخ لمطالبهم التي تشجع على البناء العشوائي و الترامي على الملك العمومي و ذلك في محاولة محاباة الكتلة الناخبة على مصلحة القانون و الدولة من طرف بعض مسؤولي الاحزاب الذين كان الاجدر بهم إحترام القرارات و تاطير الساكنة و ليس القعود امام الحواسب وشاشات الهواتف لنشر المغالطات و القذف و السب في الحياة الخاصة للمسؤولين الترابيين.

و مع تفعيل الفصل 66 من قانون التعمير من طرف السلطات المحلية بجماعة عين الشق،استحسنت الساكنة المبادرة من خلال التدخلات اليومية التي يقودها المسؤول الاول عن الملحقة الادارية رفقة التقنيين و أعوان السلطة،فيما سجل في الاشهر الاخيرة  هدم العشرات من البنايات المخالفة و استئصال الاكشاك الغير المرخصة و شن حملات على محتلي الملك العام و على هدم الاسوار و البنايات الغير المرخصة ،و العمل على إنجار محاضر للمخالفين للرخص و للتصاميم المحصل عليها من طرف الجماعة.

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن توقعات الأسر المغربية بشأن قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة تعد أكثر تشاؤما.

وأفادت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر برسم الفصل الرابع من سنة 2017، أنه فقط 20,7 في المائة من الأسر صرحت بأنها تتوقع الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 58,6 نقطة، عوض ناقص 55,7 نقطة مسجلة خلال الفصل السابق، وناقص 68,7 نقطة في نفس الفصل من السنة الماضية.

وأبرزت المندوبية السامية أنه في ما يخص تغيرات أثمنة المواد الغذائية، صرحت 88,9 في المائة من الأسر، خلال الفصل الرابع من 2017، بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال الـ12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,4 في المائة فقط انخفاضا في الأسعار، مشيرة إلى أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 88,5 نقطة عوض ناقص 82,8 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 87,3 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

كما يتوقع 80,1 في المئة من الأسر أن تستمر أثمنة المواد الغذائية في الارتفاع، خلال 12 شهرا القادمة، في حين يتوقع فقط 0,5 في المئة منهم انخفاضها، حسب المصدر ذاته. وأشارت المذكرة إلى أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 79,6 نقطة، عوض ناقص 74 نقطة مسجلة خلال الفصل السابق وناقص 77,3 نقطة قبل سنة.

 

18 كانون2 2018
111 مرات

تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء امس الأربعاء، من توقيف ستة أشخاص، من بينهم موظف بمندوبية التعاون الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بخيانة الأمانة واختلاس منقولات وضعت رهن إشارة الموظف بمقتضى وظيفته وبسببها.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، يأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كانت قد تم انتدابها من طرف النيابة العامة للبحث في شكاية تقدمت بها إدارة التعاون الوطني في مواجهة أحد موظفيها، يشتبه في تواطئه على ارتكاب أفعال إجرامية، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي أسفر عن توقيف المعني بالأمر، رفقة خمسة مساهمين ومشاركين، وهم متلبسين باختلاس منقولات عبارة عن طنين من الملابس والأحذية التي كانت موضوعة رهن إشارة الموظف بسبب وظيفته.

وأوضحت المديرية العامة أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيه كان مؤتمنا على حوالي عشرين طنا من الملابس والأحذية المستعملة، والتي وضعتها رهن إشارته إدارة الجمارك بسبب وظيفته، وذلك من أجل توزيعها على الفئات الاجتماعية المعوزة المستحقة، غير أنه تواطأ على اختلاسها بتنسيق مع تجار للملابس بعد تعويضها بملابس بالية ومن جودة أقل.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم تتبع الشاحنة التي نقلت الشحنات المختلسة إلى غاية الوصول إلى مكان تفويتها بأحد أسواق مدينة سلا، حيث تدخلت عناصر الفرقة الوطنية، وألقت القبض على هذا الموظف وسائق الشاحنة ومساعده فضلا عن ثلاثة أشخاص آخرين يشتبه في مشاركتهم في تنفيذ هذه الأفعال الإجرامية.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بجميع الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
18 كانون2 2018

حقق أسود الأطلس، أمس الأربعاء، فوزا ثانيا في مباراتهم الثانية على المنتخب الغيني بثلاثة أهداف لواحد، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء،، ضمن المجموعة الأولى،

 و ذلك برسم منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين في نسختها الخامسة، التي يحتضنها المغرب من 13 يناير الجاري إلى 4 فبراير المقبل، ليواصلوا مشوارهم بخطى ثابتة نحو الفوز باللقب.

وكان وراء ثلاثية أسود الأطلس أيوب الكعبي في الدقائق 27 و64 و67، فيما وقع هدف المنتخب الغيني سايدوبا بيسيري كامارا في الدقيقة 28.

ووجد المنتخب المغربي عدة صعوبات في الجولة الأولى أمام المنتخب الغيني، الذي لم تبد عليه علامات التأثر إثر الهزيمة في المباراة الأولى أمام المنتخب السوداني، وكان الشوط الأول متكافئا في كل شيء، سواء من حيث الأهداف، أوضربات الزوايا (2 لكل منتخب)، وحتى نسبة احتكار الكرة ب50 في المائة لكل فريق.

وأمام تركيز لاعبي وسط ميدان ودفاع المنتخب الغيني، لم يندفع أسود الأطلس كثيرا، وحاولوا الحفاظ على تركيزهم، والبحث عن النجاعة الهجومية بواسطة ثلاثي خط الأمام، في مقدمتهم قلب الهجوم أيوب الكعبي الذي تفوق عليه الدفاع الغيني في أكثر من مناسبة في الربع ساعة الأولى، والجناحان زكرياء حدراف، وإسماعيل الحداد الذي كان يمبل أكثر إلى وسط الميدان.

وبادر المنتخب الغيني، بدوره، لمحاولة إزعاج الدفاع المغربي والضغط عليه، لكن دون تشكيل خطورة كبيرة، في مقابل ذلك، تمكن أيوب الكعبي من هزم الدفاع الغيني بضربة رأسية في الدقيقة 27 بعد تمريرة من الجهة اليمنى للاعب الوداد البيضاوي وليد الكرتي الذي عوض الرجاوي عبد الإله الحافيظي بعد تعذر مواصلته للمباراة بسبب الإصابة.

ولم يتأثر الغينيون كثيرا بهذا الهدف، وأدركوا التعادل بعد مرور دقيقة واحدة فقط بطريقة رائعة عن طريق سايدوبا بيسيري كامارا بعد تبادل كروي مع سيكو أمادو وضعه وجها لوجه مع الحارس أنس الزنيتي.

وكاد العميد بدر بانون أن يعيد الامتياز للأسود، أمام أنظار الناخب الوطني هيرفي رونار، لكن كرته الرأسية جانبت المرمى، لتنتهي الجولة الأولى على إيقاع تعادل مستحق للفريق الغيني الذي كان منظما بالشكل المطلوب.

وعلى غرار المباراة الأولى أمام موريتانيا، دخل رجال الإطار الوطني جمال السلامي بشكل مغاير خلال الجولة الثانية، وفرضوا أسلوب لعبهم، وهو ما دفع الدفاع الغيني إلى ارتكاب الأخطاء، الشيء الذي أسفر عن تسجيل الهدف الثاني، عبر مهاجم نهضة بركان أيوب الكعبي الذي استفاد من كرة مررها له بالخطأ المدافع الغيني أبوباكا كامارا في الدقيقة 64.

وأعطى هذا الهدف مزيدا من الثقة للعناصر الوطنية، في مقابل تأثر لاعبي المنتخب الغيني، الذين استسملوا لقوة وتصميم المنتخب المغربي، بعد أن وجد خط هجومه الإيقاع الذي افتقده في الجولة الأولى.

واستمر أسود الأطلس في أدائهم التصاعدي، واستثمروا التراجع الكلي لمستوى العناصر الغينية، بتوقيعهم لهدف الأمان ثلاث دقائق فقط بعد الهدف الثاني، على إثر هجمة مضادة قادها أيوب الكعبي، الذي مرر كرة ذكية في ظهر الدفاع لنجم الوداد البيضاوي إسماعيل الحداد الذي لم يكن أنانيا، وأهدى مهاجم نهضة بركان كرة الهاتريك، ليعلن نفسه نجما للمباراة.

وعزز المنتخب المغربي، بعد هذا الفوز، مركزه في صدارة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، متقدما على المنتخب السوداني (3 نقط)، الذي يلتقي مساء اليوم مع نظيره الموريتاني.

وكان المنتخب المغربي تفوق، في مباراته الأولى، على نظيره الموريتاني بأربعة أهداف للاشيء، فيما فاز منتخب السودان على منتخب غينيا بهدفين لواحد.

 

17 كانون2 2018
1071 مرات

اهتز حي لبيطا ظهر الخميس الشعبي بالمنطقة الامنية الثالثة منتصف ليلة الثلاثاء /الاربعاء(17 يناير 2018)،على وقع جريمة قتل بشعة بعد أن دارت رحاها داخل محلبة بين شابين من أبناء الحي بسبب خلافات تافهة  وشنأن تطور الى تبادل الضرب و الجرح المفضي الى الموت باستعمال الاسلحة البيضاء.

و قالت مصادر محلية لفاس24،ان الهالك الملقب "بولد التيمومية" دخل في نزاع مع الجاني" الملقب ب "ولد الشلحة"،تطور الى تبادل اللكمات و إستال الاسلحة البيضاء التي أصبحت لا تفارق شباب فاس لانهاء النزاع بتوجيه عدة طعنات لكلا الطرفين،افضت الى سقوط الضحية مدرجا في دمائه و إصابة غريمه،ليتم نقلهم الى المستشفى الجامعي الحسن الثاني وهم في وضعية حرجة،ورغم التدخلات الطبية إلا أن "ولد اليتمومية "فارق الحياة ،فيما لا زال "ولد الشلحة" على قيد الحياة .

و أضافت المصادر ذاتها،ان مصالح الامن بولاية أمن فاس تدخلت بفرق مستعجلة لمحاربة الجريمة و رافقت المصابين الى المستشفى الجامعي ،فيما تبادل والي امن فاس السعيد برقيات على "تولكيولكي" لتمشيط المنطقة و قيادة عملية تطهيرية ما بعد منتصف الليل.

و اضافت المصادر ذاتها،ا ن النيابة العامة المختصة دخلت على مجرى الابحاث،و وجهت الضابطة القضائية المساعدة بإخضاع الجاني تحت المراقبة الطبية وتقديم له كافات العلاجات و نقله الى ولاية أمن فاس إن كانت ظروفه الصحية تسمح له و إخضاعه لتدابير الحراسة النظرية و الاستماع اليه في محاضر قانونية و العمل على تقديمه الى العدالة بالمنسوب اليه.

و في نفس السياق،قررت النيابة العامة بتوجيه كتاب الى الطبيب الشرعي قصد نقل جثة الهالك الى مستودع الاموات بالمستشفى الاقليمي الغساني قصد إخضاعها للتشريح الطبي للوصول الى الاسباب التي عجلت بوفاته الغير الطبيعية و ذلك بعد ان كان مقتله عن طريق تبادل الضرب و الجرح بالأسلحة البيضاء المفضي الى موت "ولد اليتمومية" الذي كان يشتغل بالمحطة الطرقية.

و شهدت فاس في أقل أسبوع مقتل شخصين،و كانت الجريمة الاولى قرب الايحاء الجامعية إناث بطريق إيموزار،راح ضحيتها شاب بعد أن باغته لصوص محترفون بالأسلحة البيضاء،و يأتي عودة شبح الاجرام الى العاصمة العلمية بسبب تزايد المجرمين و البنية الاجتماعية لاحزمة الفقر و البؤس ، و غياب فرص الشغل و الانتشار الواسع للأسلحة البيضاء الغير الخاضعة لمراقبة البيع، و الخصاص الذي تعانيه ولاية أمن فاس من الموارد البشرية و العربات قصد الرفع من نسبة الدوريات،مع العلم أن سيارة  واحدة لفرق النجدة تخصص لكل منطقة أمنية لتأمين عملية المداومة،فيما تدخلات الشرطة القضائية تنطلق من ولاية أمن فاس رغم إعادة انتشار عناصرها بالمناطق الاربع.

 

 

الصورة تعبيرية 

 

 

 

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

يبدو ان الحكومة التي يترأسها العثماني عن حزب العدالة و التنمية خلفا "للزعيم" المخلوع بنكيران بدأت في جني سياستها التفقيرية و  العمل على تسجيل مكاسب مهمة ضد الشعب و ليس لمصلحته،و في أول مرة بتاريخ المغرب وصل سعر الغزوال الى 10 دراهم و الذي سيؤثر مما لا شك فيه من الارتفاع في جميع المواد و خاصة الموجهة للطبقات الشعبية و الفقيرة،و ذلك يوما واحدا من دخول المغرب لعلمية "تعويم الدرهم"،الذي دافع عليه بنكيران  بعد أن اظهر ولائه للبنك الدولي  لتنفيذ قراراته المجحفة ضد الشعب.

وشهدت أسعار المحروقات ارتفاعا غير مسبوق، بعد اعتماد المغرب نظام المقايسة، حيث تجاوز سعر الديزل لأول مرة سقف 10 دراهم للتر الواحد.

كما عرف الارتفاع الصاروخي ذاته سعر البنزين الذي تجاوز مثنه 11.30 درهما للتر الواحد، في حن كان ثمنه لا يتجاوز 9 دراهم قبل اعتماد المقايسة.

ويأتي هذا الارتفاع المفاجئ لأسعار المحروقات بالمغرب بعد يوم واحد من تحرير صرف سعر الدرهم، الذي لا زال يسجل ثباتا في سعر صرفه دوليا.

كما يأتي هذا الارتفاع في ظل انخفاض قيمة الدولار أمام الدرهم المغربي في تداولات أمس الثلاثاء، حيث وصل سعر صرف الدولار 9.20، رغم أن المغرب يؤدي ثمن المحروقات بعملة الدولار.

ويؤكد هذا الارتفاع تخلف الحكومة عن وعدها القاضي بالتدخل لمنع أي زيادات في أسعار المحروقات بشكل مبالغ فيه، رغم أن سعر المحروقات في السوق الدولية يعرف ثباتا منذ سنوات.

 

17 كانون2 2018
214 مرات

تدخل قائد قيادة سيدي أحرازم  لدى سلطات أحواز فاس في الساعات الاولى من صبح أمس الثلاثاء (16 يناير 2018)،قرب دوار الكعدة بعد إخبارية من عون سلطة يفيد فيها عثوره رفقة مواطنين على كمية مهمة من مادة "الكيف".

و فور توصل السلطات المحلية بالإخبارية ،تم استعلام عناصر  الدرك المكي  بمركز سيدي أحرازم  لمرافقتهم الى عين المكان بأحراش دوار الكعدة بجانب الطريق الاقليمية المتوجهة من فاس الى منتجع سيدي أحرازم.

و علم،ان المصالح التي قادت التدخل حجزت  ثلاثة أكياس مملوءة بمادة "الكيف الخام" ،فيما تبين ان المهربين تخلصوا من الاكياس بعد ان واجههم عطل في المقاتلة التي يستعملونها لتهريب المخدرات ما بين مناطق زراعتها ووسط فاس و الضواحي.

و دخلت النيابة العامة المختصة على خط العثور على أكياس الكيف،و بتنسيق مع الضابطة القضائية المساعدة ،تقرر كيل المحجوز وتوجيهه صوب عناصر الجمارك قصد إتلافه و حرقه،فيما لازالت الابحاث جارية لتوقيف المشتبه فيهم.

و تعتبر الطرق الاقليمية و المعابر الغير المعبدة من المنافذ التي تستهوي المهربين لإيصال ممنوعاتهم الى مختلف المروجين بالمدن و الضواحي قصد بيعها بالتقسيط للمستهلكين الذين مازالوا يحتصنون بمجموعة من الدور و الاحياء و الدواوير رغم الحملات التطهيرية التي تلاحقهم على مدار السنة،غير ان المروجين أصبحوا مختصين في مراقبة فرق التدخلات الامنية و الدرك،و ذلك بتشغيلهم لأطفال و فتيات قصد المراقبة اللصيقة لجميع المنافذ،فيما ساهمت الهواتف النقالة من مهامهم الاجرامية و ذلك لسرعة التواصل و اتخاذ كافة الاجراءات و الاحتياطات حتى لا يقعون في قبضة العدالة و هم في حالة تلبس بالمخدرات المتنوعة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
16 كانون2 2018
259 مرات

قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في الساعات الاولى من فجر اليوم الثلاثاء (16 يناير 2018)   بإصدار أحكام ثقيلة علىى المتورطين في مقتل البرلماني عبد اللطيف مرداس بالرصاص.

وأدانت المحكمة كلا من هشام مشتراي، المتهم الرئيسي بتصفية البرلماني عبد اللطيف مرداس، بعقوبة الإعدام، فيما قضت في حق عشيقته وفاء، التي هي زوجة الضحية الهالك، بالسجن المؤبد، في حين أدانت هيئة الحكم المتهم الثالث حمزة مقبول، ابن شقيقة المتهم الرئيسي مشتراي، بالسجن 30 عاما، وحكمت بالسجن 20 سنة في حق المتهمة الرابعة، العرافة رقية شهبون، صديقة المتهمة وفاء.

وشهدت قاعة المحكمة مشادات كلامية بين مشتراي وابن أخته، حيث تبادلا التهم بينهما، قبل أن يتطور الأمر إلى تبادل للضرب بين الطرفين، في الوقت الذي دخل فيه أفراد عائلة المتهمين في حالة بكاء هستيري.

وتابع الرأي العام المغربي باهتمام بالغ قضية مقتل البرلماني عن حزب الاتحاد الدستوري عبد اللطيف مرداس، الذي تمت تصفيته بالرصاص ذات ليلة من مارس 2017، حيث أطلق عليه القتلة النار أثناء قيامه بركن سيارته أمام باب فيلته بحي كاليفورنيا بالدار البيضاء، حيث باغته الجاني بطلقة في الرأس أردته قتيلا، قبل أن تكشف التحقيقات علاقة زوجة الضحية بالجريمة.

هي جريمة قتل بشعة استعملت فيها بندقية ورصاصات حية،بعد أن فاحت رائحة الخيانة و الجنس و المال ،لتقرر زوجة البرلماني "مرداس" الاستعانة و التخطيط مع عشيقها "المشتاري" لتصفية اب الابناء من أجل السطو و الاستيلاء على الممتلكات التي قدرت بمالملايير،فيما قرينة الانتقام و الغدر رافقت الجريمة التي هزت نفوس المغاربة و تداولها الازواج و صخر البعض من الزوجات بأن "الغدر"و "الخيانة" لا يفارقهن و ان المال و الجنس و المخدرات هو ثالوث يؤثث حياة فئات كبيرة من المغاربة.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

تملص وزير التجهيز والنقل، عبد القادر اعمارة، من مسؤولية تنفيذ حكم قضائي نهائي صادر باسم الملك ضد سلفه وزميله في حزب العدالة والتنمية، الوزير السابق الذي كان يشرف على القطاع في الحكومة السابقة، عزيز رباح، يقضي بتعويض المتضررين من نزع الملكية لفتح الطريق السيار الرابط بين مدينتي فاس ووجدة، وحمل المسؤولية إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بصفته الوصي على الأراض السلالية.

وخلال سؤال شفوي طرحه النائب البرلماني، كامل لعفو، عن فريق حزب الحركة الشعبية بالجلسة التي عقدت امس الاثنين (15 يناير2018) ، تحدث عن تماطل وزارة التجهيز والنقل في تنفذ حكم قضائي صادر لصالح سكان منطقة "عين الشقف" المتواجدة بضواحي مدينة فاس والتابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم مولاي يعقوب، بعد نزع ملكية أراض سلالية كانوا يستغلونها، موضحا أن هذه الأراضي كانت مصدر عيش سكان المنطقة الذين يزاولون الفلاحة، وتحولوا الآن إلى فقراء لا يجدون ما يسدون به رمقهم بعدما انتزعت منهم أراضيهم لإقامة مشروع بناء الطريق السيار قبل 11 سنة، وأشار إلى أن الوزارة منحت تعويضا هزيلا لذوي الحقوق، وبعد لجوئهم إلى القضاء، تم إنصافهم برفع قيمة التعويض، وصدر حكم قضائي لصالحهم ضد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل في عهد الوزير السابق.

وفي رده، حمل اعمارة المسؤولية لوزارة الداخلية بعدم تنفيذ الحكم القضائي، باعتبارها وصية على الأراضي السلالية وليست وزارة التجهيز والنقل، رغم أن الوزارة هي التي رفعت الدعوى القضائية، حسب البرلماني لعفو، الذي تساءل في كيف تنفذ وزارة الداخلية حكما صادر لصالحها ضد وزارة أخرى، وأكد اعمارة، أن الأموال متوفرة لدى وزارته لتعويض المتضررين، مشيرا إلى أن المبلغ الأول الذي اقترحته الوزارة للتعويض قدره 3 ملايير سنتيم، هو موجود، والمبلغ الإضافي الذي حكم به القضاء والمحدد في مبلغ 2,5 مليار سنتيم، هو موجود كذلك.

يذكر ،ان أهالي قبيلة السجع بجماعة عين الشقف المتضررة من تماطل وزارة التجهيز و النقل،سبق و أن عقدت لقاءا موسعا مع عامل إقليم مولاي يعقوب حضره المستشار البرلماني حسن بلمقدم و ذلك لتهدئة الاوضاع و التخفيف من الاحتقان الاجتماعي الذي كان بصدده اللجوء الى الاعتصام بالطريق السيار و المشي على الاقدام الى العاصمة للضغط على الجهات المسؤولة لإنصاف من انتزعت منهم أراضيهم لمشروع الطريق السيار الرابط بين وجدة وفاس و الرباط.

دهس قطار للمسافرين  كان قادما من مدينة طنجة صوب فاس مساء اليوم الاثنين (15 يناير 2018)،عابرا قرب قنطرة حي بنسودة الشعبي و حول جثته الى أشلاء متناثرة بممر السكك الحديدية و قرب الاحراش المجاورة.

و قال شهود عيان لفاس 24،ان مصالح الوقاية المدنية وجدت صعوبات كبيرة في تجميع أشلاء الجثة،و ان الظلام و غياب الانارة العمومية زاد من محنة فرق التدخل ،فيما تدخل مواطنون من أجل تقديم يد المساعدة.

و اضاف نفس المتحدث ،ان مصالح الشرطة انتقلت على وجه الاستعجال الى مكان الحادثة،فيما القطار استكمل سيره الى محطة قطار فاس وينتظر ان يتم الاستماع الى سائق القطار   حول حيثيات عملية الدهس .

و في نفس السياق تم تجميع اشلاء الجثة في كيس بلاستيكي اسود الى مستودع الاموات بالمستشفى الاقليمي الغساني ، ولازالت الابحاث و التحريات تحاول الوصول الى هوية الهالك.

و تصنف معابر السكك الحديدية  بنسودة وزواغة "بمعابر الموت"إذ سجل العديد من الحوادث و التي كانت مميتة لمجموعة من العابرين الذين يتم مباغتتهم من طرف القطارات،غير ان المكتب الوطني للسكك الحديدية لم يتمكن من استكمال عملية تسييج ممر السكك و فتح المجال للمواطنين لخلق معابر غير محروسة تساهم في تهديد سلامتهم الجسدية و زهق أرواحهم.

 

 

 

 

تابعونا على الفايسبوك