17 تشرين2 2017

حدد بشكل نهائي تصنيف كل المنتخبات ال32 المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 بعد تأهل آخر منتخب وهو البيرو, قبل إجراء قرعة المجموعات المقررة في الفاتح من دجنبرالمقبل بالعاصمة الروسية موسكو.

وتعتمد المستويات على التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمنتخبات لشهر أكتوبر المنصرم.

وحسب القوانين المعمول بها, فلن يحق لمنتخبين من نفس القارة التواجد في نفس المجموعة باستثناء أوروبا التي يسمح بتواجد منتخبين اثنين عنها, على الاكثر، في المجموعة الواحدة.

وتجرى نهائيات مونديال 2018 بروسيا في الفترة ما بين 14 يونيو و 15 يوليوز.

وجاء التصنيف كالآتي:

. المستوى الأول: روسيا (البلد المنظم)، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا، فرنسا 

. المستوى الثاني: إسبانيا، بيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروغواي، كرواتيا 

. المستوى الثالث: الدنمارك، إيسلندا، كوستاريكا، السويد، تونس، مصر، السنغال، إيران 

. المستوى الرابع: صربيا، نيجيريا، السعودية، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية

 

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن المرحلة المقبلة لورش الجهوية ستكون حتما هي بلوغ السرعة القصوى، من أجل التجسيد الفعلي والناجع لهذا التحول التاريخي، بعدما تم تسطير الأهداف، وتحديد المبادئ والقواعد بوضوح، واضطلع الفاعلون بمهامهم.

   وشدد جلالة الملك، في رسالة وجهها للمشاركين في المنتدى البرلماني الثاني للجهات، الذي افتتحت أشغاله امس الخميس بمجلس المستشارين، على أن هذا الورش الضحم يقتضي انخراط مختلف الفاعلين، والتزام كافة القوى الحية، والهيئات الاجتماعية، في بناء هذا الصرح الكبير، والتحلي بروح المسؤولية العالية، ومواكبة مختلف مراحله بما يلزم من التعبئة والاقناع.

   كما ينبغي، يضيف جلالة الملك، التسلح بقدر كبير من الإصرار، ونهج سبل الحوار والتواصل، من أجل الاستثمار الأمثل للإمكانيات الهائلة التي يوفرها الإطار المؤسساتي والقانوني، والاستفادة من آثاره الايجابية.

   وسجل جلالته على أن اعتماد هذه البيداغوجية الجديدة، القائمة على مبدأي المسؤولية والتشارك، وتبني هذا النمط الجديد من العلاقات، لمن شأنه أن يمكن منتخبي الجماعات الترابية من السير قدما في دينامية التغيير، ورفع التحديات، وتحقيق تطلعات ناخبيهم، وكذا إعطاء الأجوبة الناجعة لانتظارات المواطنين.

   واعتبر جلالة الملك أن مرافق الدولة والإدارات العمومية مطالبة بنسج علاقات متجددة مع الجماعات الترابية، تقوم على التعاون والحوار، والتشاور والالتقائية والشراكة، ليتسنى ضمان التكامل، وتناسق الجهود، وكذا خلق التفاعلات الضرورية لإنجاز ورش الجهوية المتقدمة، التي وضعتها المملكة نصب أعينها، متطلعة إلى تحقيقها على أرض الواقع.

   وبعدما أشاد بإدراج المشاركين في الملتقى ضمن برنامج نقاشاتهم لمواضيع على قدر كبير من الأهمية، في ما يتعلق بإنجاز المهام الموكولة إلى الجماعات الترابية، في انسجام تام مع الانشغالات المرتبطة بتقدم مسلسل الجهوية المتقدمة، أوصى جلالته بأن تولي المناقشات الاهتمام اللازم لبعض الجوانب الحاسمة، التي ينبغي كذلك أن تأخذها الحكومة بعين الاعتبار.

   ودعا جلالته بهذا الخصوص إلى أن تندرج برامج التنمية الجهوية ضمن نموذج التنمية الذي هو في طور الإنجاز، وإلى الانخراط القوي للمنتخبين المحليين في معالجة الإشكاليات المرتبطة بالشباب المغربي، المتعطش للمعرفة، والتواق للمشاركة والمساهمة، والمتطلع إلى الكرامة والعيش الأفضل، ثم الحرص على أن تكون الاختصاصات المخولة للجماعات الترابية، وللمجالس الجهوية على وجه الخصوص مضبوطة بما يكفي، لتفادي الارتباك والتداخلات وتكرار المهام، وأن تكون هذه الاختصاصات قابلة للتوسع تدريجيا، بموازاة مع نمو مواردها البشرية والمالية.

  كما دعا جلالة الملك المشاركين إلى أن يشمل الجانب المتعلق بالحكامة الفحص والتحليل، مؤكدا أن تفكير المشاركين وتشاوراتهم، ينبغي أن تساعد على إعطاء مدلول أكثر دقة وواقعية وقابلية للقياس، لمفهوم قوي للحكامة يجب الحرص على تفادي تبخيسه، وهو ما يقتضي القيام بمجهود بيداغوجي وتواصلي تجاه الناخبين والرأي العام.

   وخلص جلالة الملك إلى أن ورشا كالجهوية المتقدمة، هو مشروع يمتد على المدى البعيد، ويستوجب التحلي بكثير من الحزم لرفع الجمود، واليقظة لمواجهة العقليات المحافظة، والتفاعلية من أجل التكيف والتعديل والملاءمة بكيفية مستمرة.

 

 

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الثلاثاء، من توقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية. 

 

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات التفتيش، التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بمنزل المشتبه فيه الرئيسي، الكائن بدوار العبابدة بإقليم الدريوش، أسفرت عن حجز 12 طنا و612 كيلوغراما من مخدر الحشيش وبندقية صيد مصحوبة بثلاثة عشر خرطوشة ومبلغ مالي قدره 115 ألف درهم، بالإضافة إلى ثمان سيارات تحمل لوحات ترقيم مزيفة، من بينها سيارة واحدة مصرح بسرقتها في إحدى الدول الأوروبية. 

 

وأضاف المصدر أن إجراءات التفتيش والحجز المنجزة بمنزل مشتبه فيه آخر مكنت من ضبط 15 ألف و500 علبة من السجائر المهربة من مختلف الأنواع، بالإضافة إلى ستة أطنان من مادة البنزين معبأة في حاويات كبيرة من البلاستيك. 

 

وذكر البلاغ أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع أنشطة وامتدادات هذه الشبكة الاجرامية. 

 

وذكر البلاغ بأن هذه العملية النوعية تندرج في إطار الجهود التي تبذلها مصالح الأمن الوطني بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لتفكيك الشبكات الإاجرامية التي تنشط في الاتجار في المخدرات على الصعيدين الوطني والدولي.

 

قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن الحزب أدى ثمن الصحون التي تم تكسيرها خلال المواجهة التي اندلعت بين عدد من المؤتمرين خلال المؤتمر الوطني الأخير للاستقلاليين.

وأوضح بركة خلال مشاركته في برنامج “ضيف الأولى” على القناة الأولى، مساء امس الثلاثاء، أن الحزب يفي دائما بالتزاماته، وأنه دفع مستحقات الصحون والكراسي المكسرة خلال المواجهة بين المؤتمرين، وذلك جوابا على سؤال لمقدم البرنامج في هذا السياق.

يشار أن عراكا عنيفا نشب خلال افتتاح المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال، بين مؤيدي الأمين العام المنتهية ولايته والمرشح لولاية جديدة حميد شباط، ومؤيدي منافسه نزار بركة، وأسفر عن سقوط جرحى بين أعضاء الحزب.

 

أصيب دركي ينتمي إلى القيادة الجهوية بسيدي قاسم، بجروح خطيرة بعدما تعرض لإطلاق النار قرب سد قضائي من قبل مجهولين كانوا على متن سيارة خاصة، مما استدعى نقله إلى مستشفى محمد الخامس لإجراء عملية جراحية مستعجلة.

و قالت مصادر محلية ، أن الحادث الذي استنفر مسؤولي القيادة العليا للدرك، وقع حين حاولت عناصر الدرك الملكي بنقطة المراقبة الأمنية إيقاف سيارة يشتبه في تهريبها للمخدرات، لكن سائقها رفض الامتثال لتعليمات الدرك.

واضافت المصادر ذاتها، أن السائق واصل قيادة السيارة بطريقة متهورة أدت إلى سقوطه في منحدر، وحينما تمت محاصرة السيارة قام أحد راكبيها بإشهار سلاحه الناري، مطلقا أعيرة نارية أصابت شظاياها دركيا بجروح خطيرة مما جعل زملاءه يشهرون أسلحتهم الوظيفية دفاعا عن النفس لشل حركة المشتبه بهم الذين لاذوا بالفرار.

 

في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لدولة قطر بدعوة من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أجرى جلالته امس الأحد بالديوان الأميري بالدوحة ، مباحثات مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبعد اللقاء الموسع الذي ضم عددا من سامي المسؤولين من كلا البلدين، أجرى جلالة الملك وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات على انفراد.

وتناولت المباحثات بين جلالة الملك وأمير قطر العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين والإرادة الراسخة لقائدي البلدين لتعزيز التعاون بشكل أكبر في مختلف المجالات.

كما تبادل قائدا البلدين وجهات النظر حول عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك التي تكتسي طابعا إقليميا ودوليا.

حضر هذه المباحثات عن الجانب القطري، على الخصوص، نائب أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني.

وعن الجانب المغربي حضر المباحثات مستشار جلالة الملك السيد فؤاد عالي الهمة ووزير الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة والمدير العام للدراسات والمستندات السيد محمد ياسين المنصوري.

13 تشرين2 2017
623 مرات

كشفت مصادر مطلعة من وزارة الداخلية ،  أن الفتيت بصفته الوزير الوصي على القطاع، يستعد لتدشين موسم قطف رؤوس بعض رؤساء الجماعات المحلية ،و أنه بصدد إحالة ملفاتهم على السلطات القضائية من أجل متباعتهم بالمسنوب اليهم ،كما عمل على التأشير على قرارات عزلهم من مناصبهم بقوة القانون.

وأوضحت المصادر نفسها، ، أن أكثر من 20 رئيس جماعة من الأغلبية الحكومية والمعارضة سيطولهم العزل، وستتم إحالة ملفاتهم على محاكم جرائم الأموال.

ومنحت الإدارة المركزية لوزارة الداخلية الضوء الأخضر لبعض الولاة والعمال من أجل إحالة ملفات رؤساء جماعات متورطين في خروقات جسيمة على القضاء الإداري من أجل استصدار قرارات العزل، لأن الأمر لم يعد بيد سلطة الوصاية، من خلال القوانين الجديدة التي تسطر الجماعات المحلية، بل انتقل إلى سلطة القضاء الإداري التي أصبحت صاحبة الاختصاص.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

في أعقاب المباراة التي جمعت اليوم السبت المنتخب الوطني لكرة القدم بنظيره من كوت ديفوار، هنأ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، بحرارة عناصر الفريق الوطني بعد التأهل إلى مونديال 2018.

وهكذا تحدث جلالة الملك هاتفيا إلى مدرب المنتخب الوطني هيرفي رونار وعميد الفريق المهدي بنعطية حيث عبر لهما جلالة الملك عن سروره بعد الإنجاز الكبير الذي حققه المنتخب الوطني، معربا جلالته عن تهانيه الصادقة للاعبين وللطاقم التقني والإداري الذين أعطوا أفضل ما لديهم وأنهوا بذلك مسارا ممتازا توج بهذا الانجاز الكبير.

وبعد أن عبر جلالة الملك عن ارتياحه للأداء من مستوى عال الذي أبان عنه اللاعبون المغاربة ، حرص جلالته على الإشادة بالروح الرياضية العالية التي تحلى بها الجمهور المغربي الذي شجع فريقه بحماس منقطع النظير وأعطى بذلك ذلك أفضل مثال لشباب مغربي متألق على الدوام.

وفي الأخير عبر صاحب الجلالة عن متمنياته للفريق الوطني بالاستمرار في نفس الأداء بعد أن رفع عاليا العلم الوطني وكان بذلك محط فخر واعتزاز كل الشعب المغربي.

11 تشرين2 2017
تأهل رسميا المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم بروسيا 2018، عقب فوزه مساء اليوم على مضيفه الإيفواري بهدفين دون رد في المواجهة التي جمعت بينهما برسم الجولة الأخير من الإقصائيات المؤهلة لكأس العالم. وتمكن المنتخب الوطني المغربي من تسجيل هدفين في النصف الساعة الأولى لمباراته القوية، التي جرت على أرضية ملعب فيليكس هوفويت-بواني بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان. وجاء الهدف الأول عن طريق اللاعب نبيل درار في الدقيقة 25 من المباراة، قبل أن يضيف عميد المنتخب المهدي بنعطية الهدف الثاني في الدقيقة 30 من المباراة، إثر ركلة ركنية، حول الكرة إثرها بنعطية الكرة إلى الشباك، مطلقا العنان لفرحة جماهيرية عارمة. وبلغ أسود الأطلس لخامس مرة الأدوار النهائية لكأس العالم بعد سنوات 1970 و 1986 و 1994 و 1998 . وتوج أسود الأطلس مسارا متميزا، طيلة مباريات المجموعة الثالثة، حيث أنهوا المنافسات في الصدارة بمجموع 12 نقطة و بدون أن يتلقوا أية هزيمة ولم يدخل شباكهم اي هدف مع تفوق خط الهجوم بتسجيله 11 هدفا . مباشرة بعد صافرة النهاية التي أعلنت فوز المنتخب المغربي بهدفين نظيفين أمام منتخب الكوت ديفوار وضمان تأهله إلى مونديال روسيا 2018، اجتاحت شوارع المملكة فرحة عارمة. وعبر عدد من المغاربة عن فرحتهم الغامرة بتأهل المنتخب إلى المونديال بعد حوالي 20 سنة من الغياب عن هذا الاستحقاق الرياضي العالمي، مشيدين بأداء وطريقة لاعبي المنتخب. واعتبر هؤلاء أن فوز المنتخب الوطني عن منتخب “الفيّلة” كان مستحقا بفضل أداء اللاعبين القتالي، معتبرين أن هذا التأهل سيعيد المنتخب الوطني إلى التنافس على المستوى الدولي بعد حوالي عقدين من الغياب عن أهم دوري عالمي، ويتعلق الأمر بكأس العالم لكرة القدم.
نظمت ولاية أمن فاس صباح أمس الجمعة (10 نونبر 2017)،حفلا خيريا لفائدة أطفال أيتام رجال الشرطة حضره مختلف رؤساء المناطق و المسؤولين الامنيين ،فضلا عن عائلات رجال و نساء الشرطة الذين قضوا نحبهم . و قال و الي أمن فاس عبدلاله السعيد،خلال حفل استقبال خصص لعائلات رجال و نساء الشرطة ،ان هذا الحفل هو تعبير عن المحبة و التقدير و العناية و الالتفاتة الدائمة للمديرية العامة للأمن الوطني لأسر مجموعة من الموظفين بعد أن اسدوا خدمات جليلة و قدموا تضحيات جسام و نبيلة في سبيل خدمة الوطن و لجهاز الامن الوطني. و اضاف السعيد،انه نيابة عن المدير العام للأمن الوطني عبداللطيف الحموشي ،انه يتشرف بتسليم الاطفال الحاضرين و المحتفى بهم،رفقة أمهاتهم مساعدات خصصتها المديرية العامة وولاية أمن فاسل ايتام موظفيها من قبيل الدعم و الوفاء الدائم لروح أبنائهم،و مؤكدا ان المؤسسة الامنية ستبقى أبوابها و مكاتبها دائما مفتوحة لهم،من أجل تقديم كافة أشكال الدعم و المساعدة. و ختم والي أمن فاس كلمته بالدعاء لجلالة الملك محمد السادس أن يحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم،و أن يديم عزه ونصره ودخرا و ملاذا لهذه الامة،و ان يقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير الجليل المولاي الحسن، و صنوه السعيد صاحب السمو الملكي الامير المولاي الرشيد،و باقي أفراد الاسرة الملكية الشريفة.

تابعونا على الفايسبوك